• QualifiedPROFESSIONALS
  • 24/7SERVICE

الأمن الصناعي

مقدمة:

يعتبر الأمن الصناعي أحد الفعاليات الهامة في المنشآت الإنتاجية. ويختص هذا المجال بمنع حدوث إصابات العمل في الحالة المثالية. و بتقليل الحوادث في الورشات الصناعية وأمكنة العمل عموماً.

وقد تطورت وتوسعت مجالاته مع تطور الصناعة، وتقدم الهندسة الصناعية، وارتباط العمل الهندسي الصناعي بعلوم الاقتصاد والإدارة، وسنعرض على حضراتكم في هذا المقال ما يوضح هذه المفاهيم، عن طريق شرح النقاط التالية: المفهوم – الأهداف – الأهمية – مهام الإدارة المختصة 

تعريف الأمن الصناعي

لكن لنعتمد تعريف الامن الصناعي، بأنه أحد فعاليات المنشأة الصناعية الذي يخطط ويشرف وينفذ خطة وتعليمات ومهام الأمن الصناعي. وهو يهدف إلى منع حصول الحوادث في أماكن العمل الصناعي أو التخفيف منها قدر المستطاع.

ما هو الأمن الصناعي

توسع في تعريف الأمن الصناعي: 

إن هذا يخفف من التكاليف الناجمة عن إصابات العمل، وعن الحوادث التي تلحق الضرر بالآلات والمعدات، أو بمكان العمل نفسه.

ويتولى هذا المجال تأمين الوقاية الضرورية للعامل عبر تأمين وسائل الحماية. وكذلك رفع الوعي بتعليمات الأمن الصناعي، وسبل الوقاية من الحوادث وإصابات العمل. وفي مرحلة متقدمة سبل الوقاية من الأمراض المهنية.

وبهذا يرفع هذا الاختصاص مستوى الكفاءة الإنتاجية بشكل غير مباشر. ومن الجدير بالذكر أن الأمن الصناعي مع تطور الهندسة الصناعية بدأ يحتل موقعاً أكثر أهمية، وأصبح مطلوباً منه خلق بيئة عمل آمنة، بل محفزة على العمل والابتكار.

  • للاستزادة من تأثير التقدم العلمي على الصناعة، يمكنك الاطلاع على مقال حول الهندسة الصناعية

 مفهوم الأمن الصناعي:

بدأنا بشرح المفهوم في المقدمة وفي التعريف، موضحين مناحي هذا المفهوم بصورة عامة.

ونضيف أنه نظام متكامل يهدف لتأمين الحماية والسلامة للعاملين في المؤسسات والمعامل الصناعية. مما يحافظ على استمرارية العمليات الإنتاجية. فالأمن الصناعي بسعيه إلى منع الحوادث في أماكن العمل وتخفيفها قدر المستطاع، بالإضافة إلى التخفيف من تكاليف انعكاسات الحوادث، على إصابات العمل الناجمة عنها، التي تزداد طرداً مع زيادة حوادث العمل.

ويتجسد مفهوم الأمن الصناعي كنظام متكامل بخطة تقترحها الإدارة المختصة. وتكون مبنية لتحقيق أهداف محددة، وترسم لها مهام محددة أيضاً لتنفيذ تلك الأهداف.

وينعكس كل ذلك بتطبيق مجموعة من الإجراءات الوقائية، لتأمين الحماية والسلامة للعاملين في المؤسسات الصناعية. وبالتالي المحافظة على استمرارية عملها وتناسق فعالياتها الإنتاجية والفنية.

أهداف الأمن الصناعي

يهدف الأمن الصناعي كما قلنا سابقاً إلى تأمين الحماية اللازمة للعمال على خطوط الإنتاج، والتخفيف ما أمكن من المخاطر. وخصوصاً على العمال، وذلك بمحاولة منع إصابات العمل. ولا يمكن ذلك إلا بالدراسة الدقيقة لبناء الورشة الصناعية، وتوضع الآلات فيها، وحركة المواد والمنتجات والروافع والآليات منها وإليها وضمنها.

كما يجب دراسة أماكن توضع خزانات الوقود، أو خزانات الغازات المضغوطة، وفحص تمديدات الشبكة الكهربائية وطريقة توصيلها بالآلات، وحالة تأريضها.

كما يفحص نظام الحماية من الصواعق، ونظام التحذير من الحريق، وتوزع أجهزة الإطفاء داخل الورشة وخارجها.

وسائل للأمن الصناعي

منع الإصابة من الأمراض المهنية

إن منع الإصابة بالأمراض المهنية أصبح أيضاً من ضمن مهام إدارة الأمن الصناعي. خاصة مع تطور فكرة حماية العاملين عبر أفكار انضمت للأمن الصناعي، وهي السلامة المهنية.

وقد تجد أن أكثر المؤسسات الصناعية قد جعلت هذا القسم أو الفرع لديها باسم (الأمن الصناعي والسلامة المهنية). بسبب تقارب المجالين وتداخل المسؤوليات والصلاحيات لكل منهما، حتى أصبحا واحداً.

  • اقرأ أيضاً: السلامة المهنية في المنشآت الصناعية

منع الإصابات غير المباشرة

ومن الأهداف أيضاً، اتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوث الإصابات غير المباشرة. والتي يمكن حصولها بسبب حوادث غير متوقعة، بسبب العمال أو إدارتهم، أو لأسباب لا ترتبط مباشرة بالورشة الإنتاجية.

التوعية بالأمن الصناعي

رفع مستوى وعي العاملين بالأمن الصناعي

و كذلك يجب وضع هدف رفع مستوى وعي العاملين بمفهومه وإجراءاته، وأن يصبح هذا الوعي ثقافة يومية لدى العمال.

مهام إدارة الأمن الصناعي: 

1-  تأمين الحماية اللازمة للعمال على خطوط الإنتاج والتخفيف ما أمكن من المخاطر.

2 – منع إصابات العمل من خلال الدراسة الدقيقة لأماكن العمل، و للحركة .

3 – تخفيف الحوادث التي يمكن أن يسببها عدم تطبيق التعليمات المحددة من قبل الإدارة المختصة، بما يخص خزانات الضغوط العالية، أو خزانات الوقود بأنواعها.

4 – منع حصول الحرائق وتحضير كل ما يلزم للتحذير منها. وتوزيع وسائل وتجهيزات إطفاء الحريق المناسبة في الأماكن اللازم وجودها فيها. وذلك  وفق دراسة دقيقة لتوقع أسباب الحرائق، ومصادرها، وأنواع المواد المشتعلة، وبما يؤمن إخلاء العمال بشكل آمن.

5 – حماية المنشأة من الصواعق، في المناطق المحتمل حدوثها فيها، بالتأكد من كفاءة شبكة موانع الصواعق وصيانتها.

6 – حماية الأفراد من مخاطر الإصابة بالتيار الكهربائي، وفحص تمديدات الشبكة الكهربائية وطريقة توصيلها بالآلات، وحالة تأريضها.

7 – تأمين الحماية بأعلى درجات الأمان من مخاطر الانهيارات، بما يخص الأعمال الخطرة في المناجم مثلاً. ودراسة مكان العمل بشكل مستمر إنشائياً، والتأكد من عدم تجاوز الأحمال المصمم عليها، في حالة الأعمال الصناعية للمنتجات الضخمة.  

8 – منع حدوث الإصابات غير المباشرة الممكن حصولها بسبب حوادث غير متوقعة من قبل العمال أو إدارتهم، أو لأسباب لا ترتبط مباشرة بالورشة الإنتاجية.

9 – رفع مستوى وعي العاملين بمفهوم الأمن الصناعي وإجراءاته، وأن يصبح هذا الوعي ثقافة يومية لدى العمال.

10 – توعية العاملين بطرق الوقاية من الأمراض المهنية.

أهمية الأمن الصناعي:أهمية الأمن الصناعي

تتبين الأهمية الكبيرة له من الاستعراض السابق للأهداف المهمة – وأحياناً المصيرية – لسلامة وحياة العمال. وكذلك لسلامة المنشأة ومصلحتها الإنتاجية وبالتالي التجارية.

كذلك ينتج من الأداء الصحيح للإدارة المختصة في المنشأة فوائد مالية، تنعكس من خلال تخفيض التكاليف الناتج من:

  • منع توقفات الإنتاج الناتجة عن حوادث العمل و الإصابات الطارئة.
  • تخفيض كلف معالجة العمال المصابين و التعويضات المستحقة نتيجة إصابتهم.

كما ينعكس تطبيق تدابير السلامة المهنية على تنظيم العمل داخل الورش والأقسام الإنتاجية. وعلى تنظيم الحركة، وترتيب الأشياء المتناثرة في مكان العمل، من مواد أولية أو نصف مصنعة أو مخلفات الإنتاج أو المنتجات المعطوبة أو المرفوضة فنياً.

أخيراً وليس آخراً، تحمي التدابير الصحيحة المنشأة من التبعات القانونية المترتبة على حصول حوادث العمل، ونذكر هنا كأمثلة فقط بعض المجالات التي تلقي مسؤوليات كبيرة على الجهة المختصة بالأمن الصناعي قي المنشأة (قسم أو دائرة أو فرع …):

  • الصناعات الكيميائية ومعايير الأمن الصناعي:

إن مخاطر كبيرة قد تنجم عن الصناعات الكيميائية أهمها الأضرار على البيئة. وذلك نتيجة النقص في المعايير الصحيحة في المنشأة، تخطيطاً أو متابعة وإشرافاً. مما قد يكبد المنشأة نفقات غير متوقعة، وآثار قانونية تصل لحد إغلاق المنشأة مثلاً. فالأضرار على البيئة مديدة التأثير وبالغة الأذى على الهواء و المياه. كما على البشر والنباتات والحيوانات. وليس داخل المنشأة وحسب، وإنما قد تمتد الأضرار لمدى كبير. وذلك حسب نوع الخلل في المنشأة الكيميائية وموقعها وحجم الخلل الحاصل فيها.

  • الصناعات التعدينية والاستخراجية:

و كذلك في هذا النوع من الصناعات، فإن مسؤولية الإدارة المعنية كبيرة. لأن المخاطر فيها عالية، وذات طبيعة خاصة. فالعمل في المناجم من الأعمال الشاقة، ويحتاج لتدابير استثنائية من ناحية الأمن الصناعي. والمخاطر في صناعة التعدين ليست قليلة أيضاً، في الصهر و التعامل مع الأفران و مصهور المعادن، واحتمالات حصول الانفجارات واردة لأكثر من سبب. مثل وجود مخلفات قابلة للانفجار في الخردة المعدة للصهر، أو لانهيار بوتقة المصهور أثناء نقلها، وغيرها من عوامل الخطورة في هذه الصناعات.

خاتمة

لذلك لا يجب الاستهانة بمواضيع الأمن الصناعي في المنشآت الإنتاجية من كل الاختصاصات الهندسية، لما فيها من حماية ووقاية لليد العاملة، ولما فيها من مصالح متكاملة للمنشأة من كل النواحي.

لمزيد من الاطلاع على هذا الموضوع، اضغط هنا 

أهمية الأمن الصناعي

لمتابعة أحدث الأخبار في مجال الصناعة تواصلوا معنا على الأرقام التالية: 

VISIT US FOR DETAILS

WWW.INDUSTMAP.COM

CALL US FOR DETAILS

+90 (212)7068533

+90 5360188533

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *