• QualifiedPROFESSIONALS
  • 24/7SERVICE

صناعة السيارات من أكبر القطاعات الصناعية في المغرب، كما أنها تزداد تطورا عاما بعد عام، حيث إن المملكة أصبحت وجهة رئيسية للشركات العالمية. وبناء على ذلك أصبحت على قمة منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا في قطاع السيارات، كما أن المغرب تنافس أهم الدول الأوروبية في هذا مجال.

اقرأ أيضًا: التصنيع في المغرب.

 

نمو صناعة السيارات في المغرب

نمو صناعة السيارات في المغرب

صناعة السيارات في المغرب ستشهد نموًا كبيرًا خلال السنوات المقبلة، حيث حدد المغرب خطة زمنية لتحقيق الخطوات السابقة بحلول عام 2025. وذلك بالرغم من المعوقات التي تواجه صناعة السيارات في كافة أنحاء العالم، وذلك جراء نقص الرقائق الإلكترونية بسبب وباء كورونا. وبعد ذلك غزو روسيا لأوكرانيا وما كان له أثر سلبي عنه في سلاسل الإمداد.

اقرأ أيضًا: الصناعات الكيميائية.

 

ميزات صناعة السيارات في المغرب

ميزات صناعة السيارات في المغرب

صناعة السيارات في المغرب هي الأكثر انتشارا في أفريقيا. حيث إن المغرب هو الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية في قطاع صناعة السيارات، وذلك بفضل الميزات التي تقدمها المملكة للمستثمرين. حيث إن المغرب يقدم للشركات الأجنبية التكلفة المادية المنخفضة بالمقارنة مع غيره من دول القارة الأفريقية، وكذلك يملك المغرب أيدي عاملة تتصف بالمهارة والاتقان. إضافة إلى البنية التحتية القوية والمتطورة وكذلك إعفاء الشركات من بعض الرسوم والضرائب وذلك في السنوات الخمس الأولى. كما أن الموقع الجغرافي للمغرب كان له اثر كبير في توسع تجارته مع أوروبا.

اقرأ أيضًا: صناعة كأس العالم.

الاستثمارات الأجنبية لصناعة السيارات في المغرب

صناعة السيارات في المغرب تحظ باهتمام عالمي. حيث استثمرت كثير من الشركات الأوروبية والأميركية في صناعة السيارات المغربية. كما أبدت الصين اهتمامً كبير في ميدان السيارات بالمغرب. حيث إن بكين توفر ملايين فرص العمل في هذا القطاع بالقارة الأفريقية. كما أن الصحف والمجلات الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات نشرت عدة مقالات تؤكد فيها أن المغرب مؤهل لأن يكون مركزًا رئيسياً.

كما أنه يتجه لصناعة مليون سيارة في الحد الوسطي. إضافة إلى أن عدة مصادر أكدت أن مجموعة من الشركات العالمية قامت بتوسيع عملها ونشاطاتها في المغرب خلال 2021. وذلك مثل مجموعة (كلاينز إن بي موروكو) حيث قام بتدشين وتوسيع منطقتها الصناعية في منطقة المحمدية.  حيث إن مجموعة كلاينز تختص في إنتاج الأقسام المعدنية الدقيقة لقطاعَات السيارات والكهرباء والإلكترونيات. إضافة إلى ذلك أطلقت مجموعة (ستيلانتس بسا) والمركز التقني لصناعة السيارات ومعداتها (سيتيف) موقعًا جديدًا للمركز التقني لصناعة السيارات ومعدّاتها. حيث ستحدث لأول مرة بالمغرب تجارب فيزيائية مرتبطة بأنشطة تطوير السيارات إضافة إلى التحقق من شروط السلامة.

المغرب وتطور قطاع صناعة السيارات

المغرب وتطور قطاع صناعة السيارات

 صناعة السيارات في المغرب لها أثر ودور كبير في انتعاش المجال الاقتصادي. حيث أنتج المغرب أكثر من 700 ألف سيارة في 2020. كما أن هذه الصناعة قامت بتوفير أكثر من 180 ألف وظيفة. وكل ذلك حصل في الفترة الماضية على الرغم من وباء كورونا وبعد ذلك الحرب الروسية الأوكرانية.  كما أن المملكة جنت من صناعة السيارات أرباحًا وعوائد صادرات في ذلك العام بقيمة 72.18 مليار درهم (7.2 مليار دولار أميركي). كما استقبلت 74 دولة سيارات تمت صناعتها في المغرب وذلك في العام ذاته. إضافة إلى أنه في عام 2021 تم منح المملكة المغربية ترتيب 19 بين الدول المنتجة للمركبات في العالم. وكذلك المرتبة الثانية على مستوى قارة أفريقيا. وذلك من المنظمة الدولية لصناعة السيارات.

تأثير الأزمات العالمية على الصناعة في المغرب

صناعة السيارات كغيرها من الصناعات تأثرت بوباء كورونا. حيث كان لوباء كورونا تأثير كبير على كل العالم. كما أنه سبب شلل كامل في كافة القطاعات الحيوية. وبناء على ذلك انخفضت صناعة السيارات عالميًا بين عامي 2019 و2021 بنحو 1.7 مليون سيارة. وذلك حدث نتيجة لنقص الرقائق الإلكترونية وأزمة سلاسل الإمداد. على الرغم من ذلك فقد بدأت صناعة السيارات في المغرب التشافي التدريجي منذ عام 2021 حتى الأشهر الأولى من 2022. كما أنه في نهاية شباط ظهرت أزمة جديدة سببتها الحرب الروسية الأوكرانية. وذلك لأن كييف مصدرً رئيسي لغاز نيون. حيث إنه مكون أساسي في الرقائق الإلكترونية الضرورية لصناعة السيارات.

وبسبب تلك الحرب تأثرت وخسرت عدة شركات شهيرة مثل تويوتا اليابانية. حيث إن انتاجها تراجع بنسبة 20%.

وعلى الرغم من كل الصعوبات فإن المملكة المغربية تعمل بجهد للاستمرار في تعزيز نمو صناعة السيارات. وذلك بعدة خطوات تقوم بتنفيذها حتى عام 2025.

السيارات الكهربائية في المغرب

السيارات الكهربائية في المغرب

أبدى المغرب مؤخرا اهتماما بالسيارات الكهربائية. قامت شركة Tesla الأمريكية بتركيب محطات شحن في طنجة بالمغرب. يقع هذا بالقرب من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين أكبر مدن المغرب على ساحل المحيط الأطلسي وآخر في الدار البيضاء. بالإضافة إلى 4 محطات شحن سريع بقدرة 150 كيلوواط. في العام الماضي أعلنت Afromobility عن نيتها تطوير أكبر شبكة في المغرب من محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في منطقتي طنجة وأكادير.

في ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن صناعة السيارات في المغرب. حيث إن المغرب خلال عقدين من الزمن نهض بهذا المجال وأصبح في مقدمة الدول المصنعة للسيارات. نأمل أن يكون المقال قد نال استحسانكم وأجاب على جميع أسئلتكم.

لمعرفة كل جديد في مجال الصناعة تواصلوا مع INDUSTMAP على الأرقام والروابط التالية:

VISIT US FOR DETAILS

WWW.INDUSTMAP.COM

CALL US FOR DETAILS

+90 (212)7068533

+90 5360188533

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *